لندن - المملكة المتحدة 22/10/2019

مجلة مواطن

الجنس رؤية نسوية.. كيف تفهم النساء الجنس بعيدا عن الرجال؟

تظل صورة المرأة في الحياة اليومية عبارة عن صورة لنساء استعددن لوضعية التقاط بعدسات ذكورية، وقراءة ذكورية تضع شروط الجمال والعفة ونموذجا لكيف يجب على النساء أن يكنّ، أو كما أخبرتنا سيمون دو بوفوار "لا تولد المرأة امرأة بل تصبح كذلك".

أكمل القراءة »

قراءة.. صورة فريدريك نيتشه في عقول القراء العرب

لكي نفهم الظاهرة النتشيوية فنحن دوما بحاجة إلى الجهد الذهني، لما علق بتلك الظاهرة من شوائب حول بعض الأفكار، كعلاقة نيتشه بالدين، وعلاقته شديدة الاضطراب بالنساء وآرائه حولهن، وذلك الغموض عن ارتباط نيتشه بأفكار هتلر النازية.

أكمل القراءة »

رغم القوانين انتقادات لـ”الانتهاكات” الحقوقية في الإمارات.. وحرب اليمن أبرز القضايا

تم رصد وتوثيق العديد من الإجراءات التي اتخذت ضد ناشطين اعتبرت انتهاكا للحريات، وأظهر تقرير منظمة مراسلون بلا حدود 2019 تراجع حرية الصحافة في الإمارات, بخلاف التساؤلات التي تثار حول تدخلها وصراعها الخارجي في عدة دول مثل اليمن.

أكمل القراءة »

 العلمانية الأمريكية والحداثة.. نظرة نقدية

هل للدولة الأمريكية دين؟ هل للمجتمع الأمريكي مرجعية دينية؟ أي تصور للدين المسيحي أسهم في تشكل وجدان المجتمع الأمريكي؟ كيف انعكس ذلك على سياستها الداخلية والخارجية؟ وما دور المبادئ العلمانية في تشكيل وجدان المجتمع الأمريكي؟

أكمل القراءة »

الكلمات السريانية في القرآن بين الاستشراق وكتب التراث

في عام 2000 يصدر كتاب لباحث ألماني في الدراسات القرآنية، اسم الكتاب "القراءة الآرامية السريانية للقرآن"، الكتاب يقدم أطروحة حول أن القرآن كتاب سرياني، وفي حال إزالة تنقيط الحروف يمكن فهم قراءة سريانية مغايرة.

أكمل القراءة »

تداعيات السلطة الشمولية على وعي الناخب والمرشح

إن أي خطاب من السلطة الشمولية حول عدم نضوج المجتمع أمام أي استحقاق سياسي، لا يعد سببا مقبولا يجب التسليم والاستسلام له، وفي الحقيقة ما هو إلا اعتراف ضمني بفشل تلك المنظومة الشمولية التي أنتجت هذا النوع من الوعي في المجتمع.

أكمل القراءة »

حوار حول كتاب تدليس السنة ووضع الحديث: القرآن النص المقدس الإسلامي الوحيد والخلافات السياسية أنتجت مذهبي السنة والشيعة

يتناول الكتاب مدونة الحديث بأسلوب نقدي يعتمد آلية الحذف والاستبعاد في إطار ما يسمى بعملية عقلنة، لرؤية قد تعد أكثر تصالحا مع الواقع المعاش، ومشاكل المسلمين المعاصرة، ويقدم لنا محاولة نبش في أصول عمليات الكذب المنظم بين طيات مدونات الحديث.

أكمل القراءة »

ما لا تعرفه عن القرامطة.. الحركات السياسية في التاريخ الإسلامي

أسباب انهيار دولة القرامطة واحتلالهم مكة وسرقتهم للحجر الأسود لا زالت موضع شك بين مفسر للأمر كصراع على السلطة مع الفاطميين والعباسيين ومفسر للأمر من جانب ديني عقدي، تبقى دولة القرامطة نموذج فريد في المساواة والرعاية الاجتماعية قامت قبل ألف عام في منطقتنا العربية.

أكمل القراءة »

الثورة السودانية نحو طريق النجاح.. والتحديات الاقتصادية والإدراج في قائمة الإرهاب والنزاعات المسلحة أبرز العقبات

هل ستنجح الحكومة الانتقالية في القيام بمهامها؟ هل سيشهد السودان تغييرات حقيقية في الإستراتيجيات السابقة التي اتبعت طيلة السنوات الماضية؟ هل سيشهد السودان بداية عهد جديد بعد الفترة الانتقالية وتنجح الثورة في تحقيق أهدافها؟

أكمل القراءة »

لماذا تقمع سلطنة عمان أصوات قبيلة الشحوح؟

نشرت المحامية وناشطة حقوق الإنسان والأمن القومي Irina Tsukerman في "فورن بوليسي نيوز" تقريرا مفصلا حول قضية قبيلة الشحوح ومحافظة مسندم بشكل عام. ركز التقرير على المطالبات الحقوقية والسياسية-التاريخية لدى قبيلة الشحوح وأهم أسبابها.

أكمل القراءة »
شاركنا في نشر الصحافة المستقلة التي يحتاجها العالم العربي
القائمة الرئيسية