دراسات

برنامج “مواطنة” هو برنامج مختص بدراسات المواطنة تابع لشبكة مواطن الإعلامية في لندن، يعنى بتوسيع نطاق الحديث حول قضايا المواطنة خارج إطار الاحتكار الحكومي والمناهج الثقافية والتعليمية الرسمية وذلك عبر نشر الدراسات والأبحاث التي تتناول مفهوم المواطنة بمختلف أبعاده السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

ما هي دراسات المواطنة؟

هو مجال دراسات متعدد التخصصات وعابر لها يسعى للتنظير حول مفاهيم مختلفة مثل: الهوية، الجنسية، المشاركة السياسية، حقوق الإنسان، الحياة الدستورية، العيش المشترك، جغرافيا الدولة، وغيرها من المفاهيم.

لماذا المواطنة؟

نختار المواطنة لأنها الوسيلة للتعبير عن إرادتنا وعلاقتنا مع الناس والأرض و انتماءاتنا الثقافية.

مفهوم المواطنة مفهوم يستحق الدراسة والتحليل وإعادة النظر فيه. حيث أن هناك تناقضات كامنة في ممارسات المواطنة وتطبيقها؛ فمن جانب يتم تصوير المواطنة على أنها ظاهرة اجتماعية تم تطويرها وتوسيع نطاقها على مدى تاريخ الحضارات البشرية على نسق تطور خطي بدأ باقتصار المواطنة على فئة معينة من المجتمع إلى أن أصبحت تشمل فئات واسعة منه. إلا أنه من جانب آخر، ما يظهر لنا اليوم أن هناك تضييق على أسس وممارسات المواطنة من قبل السلطات الحاكمة إما على أساس الجنسية أو العرق أو الدين أو الطبقة أو الجنس أو الانتماء السياسي أو غيرها.

مثال: نظام العولمة سوّق على أنه سيوحد البشر ويقضي على الحدود السياسية بين الدول إلا أن ما حصل فعلاً هو زيادة عسكرة الحدود الدولية وتضييق سبل الهجرة أمام البشر في مقابل تسهيل حركة رأس المال.

الرؤية

نحو إنتاجً معرفيً قادر على التفاعل مع الواقع الاجتماعي والسياسي للمجتمع ويعبر عن إرادته وتطلعاته، بعيداً عن الإنتاج المعرفي المتشبع بالمصالح النخبوية والمعادية للتحرر.

الرسالة

المواطنة الكاملة لا تتحقق إلا من خلال وعينا وفهمنا لها، وما نحتاج إليه هو المزيد من النبش في واقعنا وتاريخنا عبر النقد المعرفي.

الأهداف

القيم والمبادئ العامة

برنامج "مواطنة" يؤمن بأن الإنسان والمجتمع هما المحوران الأساسيان اللذان ينبغي أن يركز عليهما أي خطاب علمي. النقد المعرفي هو سبيلنا للنهوض بمجتمعاتنا وبناء الوعي. الدراسات والأبحاث غايتها خدمة الإنسان لا خدمة المصالح النخبوية والتجارية

معايير نشر الدراسات

للتواصل معنا

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.