لندن - المملكة المتحدة 20/09/2019

البنك الدولي: قلق بشأن زيادة الدين العماني.. وتوقعات بارتفاعه لـ 64% في 2022

خ خ خ

أكد عصام أبو سليمان المدير الإقليمي للبنك الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي تنامي الدين العماني بوتيرة سريعة. فيما توقعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية أن يرتفع الدين من الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة إلى نحو 64 بالمئة في عام 2022.

قلق بشأن الدين المتنامي
وحسب “رويترز” قال عصام أبو سليمان المدير الإقليمي للبنك الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي : “ثمة قلق بشأن الدين المتنامي، فقد زاد الدين بوتيرة سريعة جدا، وهذه مسألة تستدعي اهتماما خاصا”.
وأضاف: ” سيكون من الضروري ضبط أوضاع المالية العامة وتحسين الإنفاق العام.. هذان العنصران مهمان، والإصلاحات الأوسع نطاقا ستكون مفيدة جدا”.
وأوضح أن ارتفاع أسعار النفط والغاز في الأشهر الأخيرة ساعد عمان في الأشهر الأخيرة، وإذا مضت السلطنة قدما في مسيرة التنوع الاقتصادي والإصلاحات، فإنها ستخرج من وضعها الحالي.

معدل نمو الاقتصاد العماني سيتباطأ إلى 1.2 بالمئة في 2019
وكشف تقرير أصدره البنك الدولي أمس الأربعاء إن معدل نمو الاقتصاد العماني سيتباطأ إلى 1.2 بالمئة في 2019 مع التزام السلطنة بقيود إنتاج النفط التي اتفقت عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في ديسمبر كانون الأول 2018.

توقعات بارتفاع الدين العماني من الناتج المحلي الإجمالي
وفي نفس السياق أفادت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية أن الدين العماني زاد إلى 49 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 من أقل من خمسة بالمئة في 2014، وتتوقع الوكالة أن يرتفع إلى نحو 64 بالمئة في عام 2022.
وفي الشهر الماضي، خفضت ستاندرد آند بورز نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان إلى سلبية من مستقرة، وقالت إن تآكل هوامش الأمان المالي والخارجي سيستمر في ظل غياب إجراءات مالية قوية لكبح العجز الحكومي.

الاقتراض الخارجي
يشار إلى أن السلطنة اعتمدت بشكل متزايد على الاقتراض الخارجي الذي وصل إلى مستويات أثارت قلق المستثمرين ودفع تصنيفها الائتماني إلى الفئة العالية المخاطر وذلك بعد تضرر خزائن الدولة جراء هبوط أسعار النفط في السنوات القليلة الأخيرة .

تعليق واحد

  1. دوله غنيه بنفط بعد تستقرض والله حسافه شي عجيب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاركنا في نشر الصحافة المستقلة التي يحتاجها العالم العربي
القائمة الرئيسية