لندن - المملكة المتحدة 25/06/2019

بعد الدفاع المشترك.. عمان وبريطانيا توقعان اتفاقية تعاون جديدة

خ خ خ

وقع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني، يوسف بن علوي، ونظيره البريطاني جريمي هانت اليوم، الأربعاء، ”اتفاقية تعاون وشراكة“ جديدة. وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية: ” وقعت السلطنة والمملكة المتحدة، بلندن، اتفاقية تعاون وشراكة بينهما لتطوير الروابط الثنائية المتعددة في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والتنموية والتكنولوجية”.

 

وأضافت: تعد الاتفاقية توثيقاً رسمياً للصداقة الراسخة بين حكومة سلطنة عمان وحكومة المملكة المتحدة، وتأتي بمثابة تطوير وتعزيز للروابط العميقة التي تجمعهما، والرؤى المشتركة لمستقبل أفضل لهذه العلاقات والمصالح المتبادلة للبلدين والشعبين الصديقين.

وتابعت: تشمل الاتفاقية التعاون في مختلف القطاعات استناداً إلى المصالح المشتركة الموثوقة وعلى رأسها العلاقات الثنائية واستمرار المشاورات المتبادلة بين الحكومتين على أعلى المستويات، بما يسهم في دعم السلام والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضافت: كما تهدف الاتفاقية إلى دعم النمو الاقتصادي الحيوي المستدام عبر تطوير شراكات قوية تحقق المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين لإيجاد بيئة اقتصادية منفتحة وتنافسية، وتأتى هذه الاتفاقية استكمالاً للاتفاقية الأمنية وإعلان المبادئ التي تم توقيعهما.

ونشرت وزارة الخارجية البريطانية عبر حسابها الرسمي باللغة العربية على تويتر تغريدة قالت فيها:” وزير الخارجية، جيريمي هنت: العلاقات بين بريطانيا وسلطنة عمان تعود إلى قرون مضت. وكانت أول اتفاقية وقعناها مع السلطنة في عام 1646، وبالتالي فإن توقيع اتفاقية اليوم يمثل لحظة تاريخية. وعمان شريك أساسي في الأهداف المشتركة حول السلام في اليمن وضمان أن تكون إيران لا نووية”.

يشار إلى أن العلاقة بين عمان وبريطانيا مرت بأطوار متباينة منها التحالف ضد عدو مشترك والشراكة التجارية والاستراتيجية في الوقت الحالي . ومؤخرا وقع السلطان العماني قابوس بن سعيد، على مرسوم بالتصديق على اتفاقية الدفاع المشترك بين السلطنة وبريطانيا، التي وقعت في 21 فبراير الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاركنا في نشر الصحافة المستقلة التي يحتاجها العالم العربي
القائمة الرئيسية