لندن - المملكة المتحدة 17/08/2019

انتقادات لـ «مفتي عمان» لوصفه من يسمح لابنته بالدراسة في الخارج بـأنه أقرب لطبائع «الخنازير» – فيديو

خ خ خ

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للشيخ أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي، مفتي عام سلطنة عمان، وصف خلاله من يسمحون لبناتهم  بالدراسة في الخارج بأنهم أشباه رجال ليس لديهم صفات البشر وإنما هم أقرب إلى طبائع الحيوانات لاسيما الدنيئة كالخنازير التي لا تغار.

وقال الخليلي خلال الفيديو الذي جرى تداوله ضمن التعليقات على هاشتاق “عايشة الغيثية” : “قبل نحو 40 عاما قرأت حوار صحفي عن أب يقول في حواره أنه فخور أن تكون ابنته هي الفتاة الوحيدة التي خرجت مع 40 شاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتدرس هناك” .

وتابع خلال المقطع -الموثق من مقابله تلفزيونية-: ” نتيجة مثل هذا الكلام والتصرفات أن تلتهم نار الفتنة كل شيء الشاب والفتاة والأخلاق والقيم وتلتهم ما تبقى للناس في حياتهم”. وأردف: ما يعتبروه تقدما ما هو إلا تأخر وإن كان تقدما فهو تقدم إلى الهاوية وإلى الجحيم”. وأضاف: “نوصي أولياء الأمور أن يكونوا غيرون على أبنائهم الذكور والإناث وأن يحافظوا عليهم”.

وانتقدت مغردة تصريحات المفتي قائلة: “هالمشايخ وش طاعونهم كل فتاويهم ومحاضراتهم وخطبهم عن المرأة وش خايفين منه خايفين تتفوق عليهم خايفين تصير أحسن منهم معهم رعب من أنها تدرس وتتفوق وتستقل عنهم يحبونها عبده لهم طول العمر تحت أمرهم”.

وأضافت مغردة: “استعجب من الألفاظ التي يتلفظ بها بعض المشايخ بحجة التوعية و العظة و أنا لا أرى منها نتيجة غير نفور الناس من هذا النوع من الإرشاد لإهانة كيانهم الإنساني، لا اعترض فيما يفتي فيه ولكن الوسيلة في إيصال النصيحة هو ما يؤثر ع النتيجة النهائية للتوعية”.

وقالت مغردة: “طبعاً الأغلب سيحاول تسوية الأمور على انه غفلة من “الشيخ” أو سوء تعبير وخلونا نتجاوز الأسلوب وطريقة التعبير إلى أصل الفكرة خروج الفتاه للدراسة في الخارج !! يا شيخنا الجليل أن النار التي تصفها هي نار الجهل والرجعية وجمود للفكر وأعطال للبصر و البصيرة”.

وتساءل مغرد: “هل يشمل هذا الرأي الذين وافقوا على دراسة بناتهم في جامعة السلطان قابوس وولاياتهم بعيدة عن مسقط ؟؟”.

وفي السياق نفسه تداول مغردون في وقت سابق مقطع صوتي لمواطن عماني انتقد فيها سماح الأهالي لبناتهم السفر للخارج للدراسة ووصف من يفعل ذلك بـ “بالديوث”. وطالب مغردون السلطات الرسمية محاسبة صاحب المقطع الصوتي وإحالته للمحكمة.

وجاء تداول فيديو تصريحات المفتي بعد انتشار هاشتاق دشنه عمانيون تصدر الترند على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعنوان “عائشة الغيثية” لمطالبة الجهات المختصة في عمان وأستراليا بالبحث عن الطالبة عائشة بنت سالم الغيثية المبتعثة للدراسة بجامعة كوينزلاند والذي فقد التواصل معها من قبل أهلها والجامعة والقنصلية العمانية في أستراليا منذ أكثر من شهر. وذلك قبل أن تعلن الشرطة الأسترالية العثور على الطالبة مساء اليوم الأربعاء.

وكانت وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان عن القنصل العام للسلطنة في أستراليا قوله: “أنه مازال البحث جاريا عن الطالبة في أستراليا”.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”جاء فيها فيه: “الدكتور حمود بن عامر الوردي القنصل العام للسلطنة بأستراليا: ما زال البحث جاريا عن الطالبة العمانية المبتعثة بالتنسيق مع الشرطة الأسترالية والسلطات المختصة وفي صباح اليوم تأكدنا من دائرة الهجرة، من وجود الطالبة وعدم مغادرتها الأراضي الأسترالية”.

وأضافت: “تود القنصلية التأكيد على أن سلامة الطالبة هي الأولوية حاليا لذا ترجو من الجميع التضامن وعدم نشر الشائعات وأخذ الأخبار من القنصلية العامة بأستراليا التي ستوافيكم بمستجدات البحث والتحقيق”.

وأعلنت الشرطة الأسترالية مساء اليوم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” العثور على الطالبة مشيرة إلى إنها بصحة جيدة وفي مكان آمن.

 

48 تعليق

  1. الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد من معها اخ او اب جيد اما اذا كانت لوحدها تلك مصيبة وآلله يستر على الناس اما تفوق او ما تفوق الدنيا زيله أصبح المسلمين مجرد بدون فعل او مجرد عادات فقط الله المستعان

    • سبحان الله بدل أن نأخذ بتوجيهات ونصائح العلماء لاسيما هذا العالم الرباني، بدل أن يأخذ الناس بنصائحهم يأتي من يأتي ليلمزهم ويتهكم عليهم، ولكن لا عجب فقد أوذي النبيون من قبل أتباعهم، نصر الله شيخنا الخليلي وحفظه وخذل من تهكم به

  2. كلام الشيخ الخليلي أعزه الله صحيح مئة بالمئة و هو من أصل الدين و غير ذلك فهو ظلال….الله يحفظ بنات المسلمين

    • هو سؤال من اب او اخ كبير بصفة العمر الله يعطيني الصحه والعافيه
      من اولى يشوف عورات النساء عند الولاده الرجل ام المراه
      ا مثال
      اذا انا ما طرشت بنتي الى المانيه لدراسه الطب .
      من يشوف عورات النساء عند الولاده وغير الولاده

  3. هل وصل الحال بالامه ان تسب العلماء وتشتمهم انحطاط خلقي ومن ينكر خلق وعلم سكاحة الشيخ الى الملحد الجاحد وقد كثرو في زماننا هذا كل م قاله سماحة الشيخ صحيح ومن يهاجمه هم من ذكرهم سماحته بختصار فهم يكشفون عن انفسهم لا غير ولا يضر سماحته تهجمهم شي.

  4. ممكن اعرف مصدر الفيديو لوسمحت اريد مقطع الفيديو وين ممكن الاقيه

  5. الله يحقظ الشيخ كلامه حق

  6. صدقت يا شيخنا الجليل وجزاك الله خير وفي ميزان حسناتك..

  7. المشائخ لا يتكلمون عن هوى في نفوسهم وإنما عن أدلة شرعية تدل على ذلك كما ورد عن ( الدياثة ) وأسبابها

    أما ما قيل عن المشائخ أنهم لا يريدون التفوق عليهم هذا يدل على جهل قائله لأن المشائخ يشجعون على العلم وطلبه وطلب العلم مطلب شرعي .

    ومقارنة هذا الجاهل بأنهم لا يريدون التفوق عليهم من انت أيها الجاهل لتقارن نفسك بهؤلاء المشائخ الفضلاء الذين هم بفضل الله يمتلكون غزارة من العلم ؛ كتاب واحد من كتبهم يعادل عشرات رسالات الماجستير الدكتوراه فهم لا يقارنون بأمثالك ومن على شاكلتك .

    ذكر لي أحد الدكاترة أن كتاب واحد من كتب أحد المشائخ العمانيين رحمه الله استخرج منه ما يقارب سبع رسائل دكتوراه

    فأنت أيها الجاهل لا تسوى التراب الذي يسقط من قدمهم .

  8. ابو ابراهيم

    هولاء المعلقين جهله بالدين فكلام الشيخ لا عليه غبار ولكنه كان شديد اللهجه وهي ما ازعجت من ارسل بناته للخارج للدراسه لسنوات فهم يدافعون عن تصرفاتهم وجهلهم بالدين. اصبح الدين مجرد ممارسة طقوس فقط
    الله يهديهم

  9. أولاً : المشائخ لا يتكلمون عن هوى في نفوسهم وإنما بأدلة شرعية يبنون عليها فتاواهم ومن الأدلة التي ذكرت الديوث والدياثة .
    ومن المعلوم أن الدياثة صفة من صفات ( الخنزير ) فهو لا يغار على أهله .

    ثانيا : لا يقارن علم المشائخ والعلماء بعلم الذي يقول ( لا يريدون أحد يتفوق عليهم ) لأن علم المشائخ لا يقاس بالشهادات والكراتين الموجودة الآن .
    ذكر لي أحد الدكاترة أن كتاب واحد من كتب أحد العلماء استخرج منه أكثر من سبع رسائل دكتوراه فكيف وقد ألف هذا العالم أكثر من ٦٠ كتابا .
    ليأتي أحد الأقزام ليقارن علمه بهؤلاء العمالقة الفطاحل وهو لا يسوى التراب الذي يسقط من أقدامهم .

  10. هل يوجد نماذج لمن حصلوا على المنحة وتنازلوا عنها خاصة من الاناث
    والله الوضع صعب في تلك الفترة من العمر يبتعد الشاب او الشابة خاصة عن والديها او من يحميها او يوجهها
    حفظك الله يا شيخنا

  11. عامررالعبري

    كلام الشيخ لم يأتي من فراغ والله تعالى يأيد اهل العلم وأمرنا بأن نلجأ اليهم وقت السؤال وفيما لا نفقه حيث قال تعالى ” فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمون “.

  12. أستغرب من بعض الردود الناقدة التي تدل على جهل أصحابها بالعواقب الوخيمة .. من تأمل في حديث الشيخ سيجد أنه المنهج الرباني القويم الذي سار عليه النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من بعده ، وما عداه من التظاهر بالانفتاح فما هو إلا مظهر من مظاهر الدنيا الغدارة .. انتبهوا لبناتكم فإنما يحول الذئاب حولهم ولن ينفع الندم بعد ذلك ،،،،، والله المستعان

  13. هذا هو الحق لما قال فيه المفتي ؟لماذا الفتاه تخرج عن انوثها فليس الدراسة خارج السلطنة بدون محرم تعتبر هي تفويق … وانما بامكانها تتفويق حتى داخل السلطنة فلا اراء اي صعوبة لذلك

  14. هذا هو الحق لما قال فيه المفتي ؟لماذا الفتاه تخرج عن انوثتها فليس الدراسة خارج السلطنة بدون محرم تعتبر هي تفويق … وانما بامكانها تتفويق حتى داخل السلطنة فلا اراء اي صعوبة لذلك

  15. هناك اكثر من سبب خروج المرأه المسلمه للدراسه للخارج وحسب ما سمعت ورأيت بدول اجنبيه يحترموا المرأه وديانتها.. كذلك المرأه المسلمه لا تقبل لنفسها محرمات وتسافر لدراسه وتعيل اسرتها بعد تعب دراسه لتحصد نجاح

  16. ما هي صله الربط يا اخوان فقط موضوع طرحه الشيخ أحمد في وقت ماضي لموضوع محدد لماذا تربطون الحابل بالنابل.. فقط تريدون اخبار من الفراغ

  17. الشيخ ما قال شي خطأ
    اذا الله سبحانه وتعالى وجب للمرأة ان يكون معها محرم وهي ذاهبة للحج في أطهر بقاع الدنيا

    فما بالك وهي ذاهبة لدولة اغلب سكانها غير مسلمين

  18. كلامه في عين الصواب صحيح
    الحمدلله موجودات كليات وجامعات في الدوله ومكفيات وليش بعد الدراسه في الخارج شو شهاداتهم من ذهب

  19. معكم حق شيخنا الفاضل الكريم المحترم.

  20. دائما أصحاب الهوى يبحثون عن أشياء ليبرروا اعمالهم التي هي اصلا بداخلهم يدركون انها خطأ ودائما من هم لهم الهوى يتضايقون من أوامر الله ويعللون ان المشايخ هم من عقد بالناس ونفرهم عن الدين اللي فيه هوى مايحتاج حد ينفره هو اصلا نافر وماعاجبه حكم الله

  21. ليث المسلمي

    كلام سماحة شيخ العلامة صحيح بلا شك ولكن للاسف شديد لابد من تدخل الحكومه في هذا الموضوع ومنع من منح الفتيات بعثات خارخية او تشترط بوجود محرم لها هذا والله اعلم .

  22. يجب أن يكون هناك حدود حمراء لهذه المشائخ ..
    فقد ضرب الشيخ تعليم المرأة .. كما سب ربما ٨٠ % او أكثر من العمانيين ووصفهم بالخنازير واشباه الرجال

  23. ما احترامي الكبير للشيخ احمد الخليلي
    الا ان بعد ما سمعت تعليقه هذا سقط من عيني في حفرة الجب
    ما اعرف لاي درجة تخلف بنوصل
    يعني دينكم يشبة المرأة بحال الانسان بدون عقل وكانها مخلوقة للجنس فقط على عكس الرجل اللذي هوه معصوم
    بينما كانت النساء زمان الرسول تجاهد وتغزوا
    اليوم اصبح العلم هوه نفسه السيف اللذي استخدم في زمن الرسول
    يوم انه بناتكم يغريهن اي عابر سبيل فخلوهم فبيوتكم ان ذلك استر لكم ولحرثكم

  24. لا يتوقع من يسعى الى تعاليم الدين الاسلامي والحفاظ على كيانه سليما من الأذي والمجون والسلوكيات المشينة الا ان يوسم بالجهل والتخلف..وهذا هو زمان ان ان يكون المسلمون بلا اسلام وان المسلمين كثرة الا انهم ليس الا كغثاء المطر..والله المستعان..

  25. ليس هناك انتقادات
    المقطع غير كامل

    حذروا من الفاسقين الذين ذكرهم الله في كتابه الكريم ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) سورة الحجرات

  26. ‏‎يقتطع قطعة بسيطة من الرد لإثارة الفتنه
    يجهل بما وبمن أجاب سماحة الشيخ
    ياصديقي ما كل جواب يعمم به من المشايخ على كافة الناس
    دقق وتمحص في الرد وان شابت عليك شائبه
    اتصل وأسأل الشيخ حالك من حال بقية المتصلين
    ما يحتاج تثير الأمر وكأن القرآن تم تحريفه

  27. كلام سماحة الشيح احمد الخليلي عين الصواب حفظ الله شيخنا الخليلي

  28. سبحان الله بدل أن نأخذ بتوجيهات ونصائح العلماء لاسيما هذا العالم الرباني، بدل أن يأخذ الناس بنصائحهم يأتي من يأتي ليلمزهم ويتهكم عليهم، ولكن لا عجب فقد أوذي النبيون من قبل أتباعهم، نصر الله شيخنا الخليلي وحفظه وخذل من تهكم به

  29. كلام الشيخ أحمد
    قمة العقل ومما وصى به الدين الإسلامي

  30. مقطع سماحة الشيخ احمد الخليلي صارله سنوات وليس بجديد والكل يعلم فحواه ومشهور… . انما الجديد من يبحث عن الفتنة ويبحث عن مقاطع ويوظفها لتشويه العلماء متوافق مع حالة مجتمعية معينة..

  31. ما تحدث به سماحتة بارك الله فيه ورفع من قدرة أمام المتلعثمين في حياتهم هو عين الصواب، فما على كل مسلم الإنقياد لأوامر الله عز جلالة، فماهو دون الحق فهو باطل، فيما قاله سماحتة فهو من الدين ووصف نوعية ذاك السلوك فقط.

  32. انا اؤيد كلام المفتي العام مش معقوله تروح تدرس وحدها لا حسيب أو رقيب وهذي بلد فسق

  33. والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يالشيخ طيب الله مكانك وقدرك
    التعليم سواء الفتاة أو الشاب جائز شرعا .. يستقى التعليم سوى كان هناك ف دول الخليجية أو البلاد أجنبية ما ينتج من تحديات يجب ع انسان يخوضها .. يجب ع الأسرة تحصين الأبناء بخلق الرفيع .. ترفع عن سقطات

  34. إياد الرواحي

    كلام الشيخ أحمد بن حمد الخليلي صحيح من المفترض ان أولياء الأمور لم يسمح لإبنته الدراسة في الخارج ما شاء الله عمان عشرات الجامعات والكليات متوفرة ف لماذا الاباء يسمحو لبناتهم ان يدرسن ف الخارج بعض الناس من غرض المباهاه والله بنتي تدرس برا ويش يعني بنتك ما حد كماها …حفظ الله عمان وأهلها

  35. أحسنت يا شيخ عز وفخر في هذا القول وفي هذا الزمان قلة من يكون لهم الغيره

  36. اسأل الله ان يحفظ الشيخ الجليل الشيخ أحمد بن حمد الخليلي أعزه الله

    انا هذه المغردة الجاهلة اللاغية الساهية فما هي إلا جاهلة جهل مركب وما هي إلا شيطانة من شياطين الإنسان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا… ولا أظنها تعرف أركان الإسلام ولا الإيمان..ولا خلقا من أخلاق الاسلام ولا تعرف للحشمة معنى وإنما هي منفتحة مغرورة بهذه الدنيا مفاتنها ولا تجدها الا هائمة ضالة .. اسأل الله ان يهديها ويردها إليه ردا جميلا وان يجعلها تسهر قلمها لخدمة الإسلام لا لهدمه

  37. كلام الشيخ صحيح 100٪ هل يكون الرجل رجل اذا لم يغار علئ عرضه و شرفه وهيه وحيده في الغربه بدون محرم هل هذه الافعال من الدين و الاسلام يطلقون بناتهم في عالم الذئاب

  38. فعلا كلام سماحة المفتى عين الصواب ومن تسافر من غير محرم فهى فى وضع غير شرعى واين الغيره فى الاباء عندما تسافر البنت وحدها او مع مجموعه من الشباب او الفتيات لبلاد الكفر فهى غير معصومه من الفتن ورأينا ما تشيب له الولدان من تغيير العادات والنقاليد والملبس فى من تسافر للخارج ألا توجد جامعه فى بلادنا تحتضن مثل هذه الفتيات الا توجد جامعه السلطان قابوس والجامعات الخاصه الا تكفى لنيل شهادات تعتز بها وتفتخر الطالبه العمانيه حسبى الله ونعم الوكيل

  39. هل من الانفتاح أن نرسل بناتنا للدراسه في الخارج بدون حسيب أو رقيب إن كلام الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ليس إلا خوفا و غيرة على بنات المسلمين ولكن أصبح الناس لا يتقبلون الحقيقة والواقع فالحقيقه أن هذي الأجيال من الشباب والشابات غافلون عن الواعز الديني.

  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    كلام الشيخ كلام في محله وكل كلامه صحيح

  41. جزاه الله خير وكلمه في محله

  42. كلام الشيخ العلامة الجليل احمد الخليلي المفتي للسلطنة صحيح ومن اصل الدين يتحدث بكتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لاجدال في كلامه ومن يسي لأهل العلم سيرد عليه رب العباد

  43. حغظه الله قال وصدق

  44. بنت المحروقي

    كلام شيخنا الجليل حفظه الله ما في اي خطأ وقال ما هو مهم في تربية الابناء لا نتغاضى عن اشياء مهمة بحجة التطور والنمو الله يثبتنا على الدين يا رب ويحفظ بنات المسلمين وشبابنا.

  45. كلامه صحيح ولا لبس فيه ولا ندعو لعدم إرسال الطالبات فنحن بحاجه للتخصصات النسائيه لكن يجب أن ترسل مع محرم

  46. أتمنى من الجميع أن يبحث عن المقطع لسماحة الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله ويسمعه ويشاهده كاملا فهو لم يكن يتحدث عن إبتعاث البنات للدراسه للخارج وأن لا يتهجم البعض على سماحته قبل أن يتأكد وحسبي الله على الذي نشر المقطع بعد أن قام بقطع وحذف جزء من المشهد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاركنا في نشر الصحافة المستقلة التي يحتاجها العالم العربي
القائمة الرئيسية